كل ما تحتاج معرفته عن : الليمون

ينظف الليمون كل شي، إنه مطهر عظيم

ساندرا بولوك

Benefits of Lemon

الليمون فاكهة حمضية، و يعود تاريخ زراعتها لأكثر من ٣٠٠٠ سنة. هناك اعتقاد سائد بأن فاكهة الليمون نمت لأول مرة في ولاية أسام الهندية (منطقة في شمال شرق الهند) شمال بورما و الصين. كان قدماء المصريون يعتقدون أن لليمون مفعول مضاد للسموم، بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، و استخدموه كعلاج لمنع أمراض مختلفة، مثل داء السقربوط.

يعود أصل كلمة “الليمون” للشرق الأوسط، و هي مأخوذة من اللغة العربية (ليمون)، أو اللغة الفارسية (ليمون)، و يستخدم اللفظ أيضاً للدلالة العامة على الفاكهة الحمضية، و هو مشابه للسنسكريتية (نيمبو) أي الليمون.

و لا حصر لفوائده، ليس فقط في نظامنا الغذائي ولكن أيضاً خارج المطبخ. إنه حقاً كالسكين السويسري “سكين الطب الطبيعي”.سأذكر في هذا المقال، بعض الاستخدامات المفيدة لفاكهة الليمون، وأنا على ثقة، بأنك لن تنظر للحمضيات بنفس الطريقة مجدداً.

في مجال الصحة: 

:الماء الحار بالليمون

استخدام الماء الحار (وليس المغلي ) مهم جداً! لأن الماء البارد قد يسبب صدمة لأنظمة الجسم ويقلل عن الفوائد المتوقعة لهذا المشروب. يمكنك إضافة نصف ليمونة (أو ليمونة كاملة) للماء الحار، و شربه عند الاستيقاظ من النوم، على معدة فارغة، قبل الإفطار بـ ١٥إلى ٢٠ دقيقة. يُفضّل استخدام الليمون الطازج وليس عصير الليمون الذي يباع في المحلات، لأنه يساعد في القضاء على النفايات والسموم بفضل تكوينه الذري الفريد، كما أنه أيضاً :

  • *يحفز الكبد، و يساعده في التخلص من السموم
  • * يقلل من السموم في القناة الهضمية، و يخفف أعراض عصر الهضم، مثل: الحرقة و انتفاخ البطن.
  •  * يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي. ينتفخ البكتين ( وهو نوع من الألياف) عند ملامسته للماء في المعدة، وبوجود الليمون تقوم المعدة بإرسال مؤشرات الشبع للدماغ، مما يقلل من الشهية.
  • * يعتبر مدراً للبول، نظراً لأنه يحفز نشاط الكلى ويساعد على التخلص من السموم في
  • الجسم.
  • * ينعش النَفَس، و يخفف من آلام الأسنان و التهابات اللثة. (تذكر أن حمض الستريك يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ، لذلك فمن الضروري تنظيف الأسنان بعد شرب الماء بالليمون)
  • * يحافظ على صحة الجلد و إشراقه . فطبيعته تدمير بعض أنواع البكتيريا التي تسبب حب الشباب و مشاكل الجلد .و يساعد في تأخير ظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة.
  • *و كما ذكرت سابقاً، فإن الطبيعة القلوية لفاكهة الليمون، تساعد في تحقيق توازن حموضة الجسم.

hot water lemon ginger and honey

التهاب الحلق و السعال:

من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية في التهاب الحلق هي الغرغرة بشراب معد بالليمون.

اعصر نصف ليمونة و أضف ملعقة صغيرة من العسل (يمكنك إضافة الزنجبيل كذلك) في ٢٥٠ ميليليتر من الماء الساخن. الخصائص المطهرة لليمون تحفز الدفاعات الطبيعية للجسم من خلال تفعيل إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يساعد في تقليل التهاب الحلق.

لتهدئة السعال :

ضع نصف لتر من العسل الصافي في وعاء على درجة حرارة منخفضة. ثم قم بتقطيع ليمونة كاملة، و ضعها في قليل من الماء في وعاء منفصل، وسخنه لمدة ٢-٣ دقائق . أضف الماء بالليمون إلى العسل، واتركه على نار منخفضة لمدة ساعة تقريباً ، ثم انزع المزيج من قشورالليمون وبذوره. اترك المزيج حتى يبرد، و من ثم ضعه في وعاء زجاجي و غطيه بإحكام، و اتركه في الثلاجة لمدة شهرين تقريباً .
أعط نصف ملعقة شاي للأطفال، و ملعقة كبيرة للبالغين، أربع مرات يومياً أو عند الحاجة.

مشاكل البشرة:

يُعرف الليمون بقدرته السريعة على إيقاف النزيف الداخلي و الخارجي، كنزيف الأنف و الجروح كما أنه يقوم بتطهير الجلد و الشفاء من العديد من مشاكل البشرة ( مثل: حب الشباب، البشرة الدهنية ، البثور، القروح، قضمة الصقيع ، و لدغة الحشرات إلخ ..)

بلل القطنة بعصير الليمون واستعمله عند الحاجة.

فوائد صحية أخرى:

حماية خلايا الحمض النووي، تنظيم الجهاز المناعي، تخفيف أعراض الالتهاب، كما أنه علاج محتمل مفيد للسرطان، كسرطان الثدي عند المرضى الذين يتم علاجهم بالكيماوي. في دراسة أجرت في المملكة العربية السعودية، وجد الباحثون أثر فعال لمستخلص اليمون في علاج سرطان الثدي.

ساعد الليمون في العلاج بين المواسم ، كما أنه يمنح الحيوية للجسم و ينقيه من السموم. يمكن العلاج بالليمون لمدة ٢-٣ أسابيع، من خلال أخذ ١-٣ ليمونات يومياً في الأسبوع الأول، و زيادة الجرعة إلى ٥-١٠ ليمونات يومياً في الأسابيع التالية (لمن يستطيع تناولها). من الممكن أيضاً إضافة الليمون في الشاي في أشهر الشتاء لتقوية مناعة الجسم ضد الانفلونزا ونزلات البرد .

التجميل:

تفتيح لون الشعر:

اخلط عصير الليمون مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند ، ثم ضعه على شعرك قبل الخروج في الشمس. سيساعد الليمون في تفتيح شعرك، في حين أن الزيت سيحميه من الجفاف.

تبييض الأظافر:

انقع أظافرك في خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون. سيساعد عصير الليمون في تبييض أظافرك ، وسيساعد زيت الزيتون على تقويتها

التقشير:
مزيج من عصير الليمون والسكر و زيت الزيتون و العسل، يعتبر مقشراً مغذ للوجه والجسم

Woman whitening her fingernails with a lemon

البقع الداكنة و النمش:

ضع القليل من عصير الليمون بواسطة القطن على البقع الداكنة أو النمش لكي تتلاشى تتدريجياً، أو قم بتقشير البشرة باستخدام القشرة الداخلية لليمون بعد عصرها . اتركها لمدة ١٠-٣٠ دقيقة ثم اغسل البشرة بالماء البارد.

مرطب التفتيح:

ضع قطرات قليلة من عصير الليمون على زيت الوجه أو كريم الترطيب للحصول على بشرة أفتح و أكثر إشراقاً.

حب الشباب:

نفس أسلوب لتفتيح ” البقع الداكنة و النمش ” ، يوضع الليمون مرتين يوميا على بشرة الوجه، قد تشعر بوخز خفيف في البداية. كما يمكنك إعداد أقنعة الوجه المنزلية الموضحة في الأدنى

عصير الليمون و العسل : خذ نصف ليمونة و غطها بالعسل . ثم افرك وجهك بها. امنح اهتماماً خاصاً للمناطق التي يتركز فيها حب الشباب . اترك خليط الليمون و العسل على وجهك لبضع دقائق (حوالي ٥ دقائق) . ثم اغسل وجهك بالماء البارد، مما يساعد على تضييق مسام الوجه.

عصير الليمون والخيار : اهرس حبة خيار و امزجها مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ضع هذا القناع يومياً لمدة ٢٠ دقيقة . سترى النتيجة خلال أسبوعين – اختفاء حب الشباب و التحصيل على بشرة جميلة. يمكنك أيضاً استخدام عصير الليمون لتخفيف ندبات حب الشباب، بإعداد نفس القناع .

القشرة:

قم بتدليك ملعقتين من عصير الليمون على فروة الرأس ثم اشطفها بالماء. كرر حسب الضرورة حتى تختفي القشرة تماماً.

إزالة الروائح الكريهة

معطر الغرفة:

يترك وعاء من الماء مع قشور الليمون والقرنفل و القرفة على نار خفيفة .

ترطيب جو الغرفة:

إضافة عصير الليمون إلى الماء المضاف لمرطب الهواء ، و تشغيل الجهاز لترطيب الهواء و التخلص من الروائح الكريهة .

الأيدي:

إضافة عصير الليمون أثناء غسل اليدين بالماء والصابون يساعد في التخلص من الروائح العنيدة مثل رائحة الثوم .

التنفس:

شرب الماء بالليمون يمنحك نفساً منعشاً (يفضل غسل الفم بالماء بعد شرب الليمون، لحماية الأسنان من التآكل).

التنظيف

منظف متعدد الاستعمالات:

امزج الماء مع صودا الخبز و الخل و الليمون و زيت الليمون العطري.

lemon for cleaning

البقع:

امزج عصير الليمون بالخل أو الملح و افرك به البقع لإزالتها.

تلميع الأحذية الجلدية:

امزج مقدار واحد من عصير الليمون مع مقدارين من زيت الزيتون ، ثم امسح به الأحذية الجلدية. اترك المزيج لمدة ١٠-١٥ دقيقة، ثم لمعه بقطعة قماش . يمكنك استخدام نفس الطريقة لتلميع الأثاث المنزلي.

:طرد الحشرات

مسح الأرضيات بماء الليمون يساعد في طرد الحشرات.

فرش المتصلبة:

اغلي عصير الليمون و الماء ، ثم أضف الفرش المتصلبة واتركها داخل المزيج لمدة ١٥ دقيقة ، ثم اغسلها بالماء والصابون .

:الأعشاب

رش الحشيش بعصير الليمون لقتل الحشرات بطريقة غير سامة .

زيت الليمون العطري:

يطلق عليه أيضاً زيت الحمضيات العطري، و يتم استخراجه من قشور الليمون، حيث يتم استخدام نحو ١٠٠٠ حبة ليمون لاستخراج رطل واحد من زيت الليمون. قد تبين أن لزيت الليمون مفعول مضاد للإجهاد و تأثير مضاد للقلق عند استنشاقه أو وضعه خلف الأذن بواسطة زيت ناقل (تشمل الزيوت الناقلة على زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، و زيت الجوجوبا ) . يمكنك أيضاً إضافة ٢-٣ قطرات من زيت الليمون في جميع الوصفات التي تم ذكرها أعلاه بدلاً من عصير الليمون .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *